التعريف:
إصدار حكم معنوي ونوعي بخصوص الأفراد والأشياء والأحداث بناء على نتائج قياسية.
جمع المعلومات من منتوج المتعلم،قصد فحص درجة توافقها مع مجموعة الدعممن المعايير والمؤشرات بهدف اتخاذ قرار(معالجة،الدعم،النجاح.......).
مراحله:
يمر التقويم عبر ثلاث مراحل:القياس،الحكم والقرار.حيث تتم المقارنة بين ما هو كائن وما يجب أن يكون,ومن تم اصدار حكم بالرضا اوعدمه ليترجم هذا الحكم الى قيمة عددية حسب سلم تنقيط كي يتخد قرار اما مرحلي تكويني(تحكم /لاتحكم) أو قرار نهائي إجمالي(نجاح/رسوب).
موضوع التقويم:
-الموارد عبر اختبارات.
-الكفاية عبر وضعيات.
أنواع التقويم:
1-التقويم التشخيصي:فحص معالم وضعيات انطلاق وتشخيصها ،بهدف الحصول على معلومات تمكن من اتخاذ قرارات في بداية سنة أو وحدة،أودرس.ويعتمد فيه على أدوات التقويم.
2- التقويم التكويني :هي مجموعة تعلمات تصاحب انجاز التعلمات،تكون أثناء إرساء الموارد،أثناء ادماجها ،و إثناء تقويم الادماج.
يتخذ التقويم التكويني شكل انجازات آنية ،عاجلة ،جزئية ومتدرجة.من أهدافه إخبار المتعلم والمعلم بدرجة تحكمهما،كشف وسائل تجاوز الصعوبات،تمييز الفروقات،فحص جودة التعليم ....
مبادئ التقويم التكويني هي :الاستمرارية،الشمولية،الدقة والموضوعية.
3-التقويم الإجمالي :مجموعة عمليات تعد بدقة وشمولية عند نهاية تعلم بهدف الحكم على درجة تحقق التعلم،والحكم على مدى صلاحية برنامج تعلمي ،اتخاذ قرار بخصوص كفاية المتعلم وبالتالي تقدير التحصيل النهائي[