منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـ تربوي/تعليمي ــدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خاص بكل ما يلزم الاستاذ من وثائق تربوية
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2018 8:30 am من طرف REDA BOUNAIM

»  اغنية حزينة دموع اليتيم راب
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2018 1:47 pm من طرف Nada

» الحساب الذهني
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2018 3:01 am من طرف REDA BOUNAIM

» الحساب الذهني
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 9:47 am من طرف REDA BOUNAIM

» دعاء لشهر رمضان
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 30, 2017 5:34 am من طرف Nada

» دروس المستوى السادس في الرياضيات بالصوت والصورة
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 16, 2017 5:55 pm من طرف Dr_Ettaik

»  تلاوات مميزة لأطفال
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالخميس مايو 11, 2017 7:01 pm من طرف Dr_Ettaik

» الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2017 1:19 am من طرف Nada

» نكتة مضحكة روووعة
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2017 10:31 am من طرف Nada

المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات دروس النشاط العلمي
أجمل القصص _خبرة...عبرة وموعظة
محاورة تفاضلية بين الهاتف النقال والهاتف التابث
أسماء الله الحسنى
الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
كلمة وتاي....!!
شنو هي النجمة بالفرنسية
حكمة اليوم...موضوع متجدد
ما هو اسم الشيطان
هذه أسماء الأعضاء الذين ليس لوجودهم معنى في المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
iroka
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
boyka
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
NEYMAR
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
Dr_Ettaik
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
maryame houssaini
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
ikraaam amtor
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
abou2isra2
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
youssef2
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
wassifi
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
med_amine
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_rcapمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_voting_barمنهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

 

 منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr_Ettaik
المدير العام
Dr_Ettaik


عدد المساهمات : 354
نقاط : 592
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي I_icon_minitimeالإثنين يناير 09, 2012 10:43 am

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

مقدمة :

الكفايات المستهدفة :
تنمية مهارات التفكير العلمي
تنمية القرار على الملاحظة
تنمية القدرة على التحليل و التركيب
اغناء الرصيد المعرفي و الثقافي
تنمية روح العمل الجماعي

يسعى النشاط العلمي ألى تمكين التلميذ من آليات التكيف مع محيطه الطبيعي و الثقافي والإجتماعي و تنمية إستعداده و مهاراته و إكسابه جملة من المعارف في شكل مفاهيم وظيفية ومنه اكتساب عناصر من القيم و الكفايات أوصى بها منهاج النشاط العلمي ولن يتأتى هذا إلا إذا كان المتعلم في وضع مستقل يعتمد على جهوده الذاتية و يمارس أنشطة ذهنية و يدوية نابعة من اهتماماته ورغباته .
على هذه الأسس تتضح معالم منهجية تدريس النشاط العلمي من خلال ما يلي :
- تمركز فعل التدريس حول المتعلم
- تنويع الطرائق و المقاربات و تكييفها مع طبيعة الأنشطة بما يخدم أهداف التعلم و بلوغ القيم و الكفايات المنشودة
- تلمس القوانين و الحقائق بصورة كيفية مع إبراز مجالات تطبيقها و مدى نسبيتها
- اعتبار التصورات و التمثلات و الخبرات الاولية للمتعلمين للعمل على تجاوز العوائق التي تبرز خلال التعلم و على اكتساب معرفة علمية موضعية
- اكساب المتعلم مراحل النهج العلمي
- تنمية مواقفه و اتجاهاته العلمية نحو المحيط الطبيعي و الثقافي و الاجتماعي

طرائق تدريس النشاط العلمي :

تقديم :

تستعمل كلمة طريقة للدلالة على مجموعة من الاساليب المجربة من طرف باحث في البيداغوجيا والتي تكون نظاما متماسكا مثل طريقة freinet أو طريقة montissouri و غيرها و قد تستعمل للدلالة على الشكل الذي يتم وفقه التدريس مثل الطريقة الالقائية و الحوارية أو طريقة المهاو و البحث كما تستعمل للدلالة على الأسلوب الذي يقدم وفقه موضوع الدرس أي المنهجية المتبعة بما أن تدريس العلوم أصبح يهتم بتنمية جوانب متعددة في شخصية المتعلم فان ذلك يقتضي استخدام طرائق و اساليب مختلفة و تعتبر طريقة حل المشكلات من اهم الطرائق المعتمدة في تدريس العلوم

المقاربة الاكتشافية المنظمة :

طريقة حل المشكلات او الوضعية المسألة :

يندرج هذا الاسلوب الذي يساهم في تنمية قدرة المتعلم على التفكير العلمي ولكي يكتسب المتعلم مهارات التفكير العلمي ينبغي ان تتيح له وضعيات التعلم الفرصة لاستخدام خطوات المنهج العلمي في ايجاد حلول لمشكلات مختارة واقعية
وتتكون الوضعية المسألة من وضعية (situation) تحيل الى الشخص (sujet) في علاقته بسياق معين (contexte) او بحدث (evénement) ومن مسألة (probléme) و تتمثل في مناولة معلومات أو انجازات مهمة او تخطي حاجز لتلبية حاجات ذاتية عبر مسار غير بديهي وتمثل الوضعية المسألة في الإطار الدراسي خلخلة للبنية المعرفية للمتعلم و تساهم في أعادة بناء التعلم و تتموضع ضمن سلسلة مخططة من التعلمات

الطريقة الاستقرائية :
يتم خلالها التوصل إلى تعميمات من دراسة عدد كاف من الحالات الخاصة او البحث عن الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
وذلك بالحث على اكتشاف الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
والمساعدة على صياغة عبارة عامة تمثل تجربة للخاصية المشتركة
التي توصل اليها المتعلمون

طريقة الاكتشاف الموجه :

تتيح هذه الطريقة للتلميذ فرصة المبادرةو التفكير الذاتي لاكتشاف الشيء المرغوب دراسته
وذلك بعرض بيانات و مبادرات و معلومات تستدعي البحث و التجريب
حث التلاميذ على اكتشاف القاعدة او العلاقة او التوصل الى نتيجة التجربة او الحصول على معلومات معينة

المقاربة الاكتشافية المفتوحة :

في هذه المقاربة تنبثق الانشطة التعليمية من مواقف يميل اليها المتعلمون و يستشفها الاستاذ من خلال مناقشتهم فالاكتشاف المفتوح يتم بالتعاون بين التلاميذ و يستدعي من المدرستخطيط وضعيات تعلمية توجه المتعلمين و تقودهم الى البحث و التجربة

المقاربة المتكاملة و المندمجة :

هناك العديد من المقاربات المندمجة لتدريس العلوم المتكاملة نشير الى بعضها للاسترشاد بما يناسب منها تدريس محاور النشاط العلمي

المقاربة الذهنية للعمليات العقلية
حسب تصنيف gagné للعمليات العقلية في شكل ترتيب هرمي يتناسب و مراحل النضج الادراكي للتلميذ :
الملاحظة :
التصنيف – استخدام الاعداد – القياس – استخدام العلاقات الزمانية و المكانية – الاتصال التنبؤ – الاستنتاج – التعريف الاجرائي – صياغة الفرضيات – تفسير البيانات – التحكم في المتغيرات – التجريب

المقاربة المفاهيمية :

- توجيه الأنشطة التعليمية نحو المفاهيم العلمية الأساسية المهيكلة لمضامين المواد الدراسية
- ارتباط هذه المفاهيم بحياة و محيط التلميذ و هذه المفاهيم هي : الطاقة – المادة – الكائنات الحية و البيئة

مقاربة المشروع :

إتاحة الفرصة للتلميذ ل :
اختيار مشروع تعلمي
تخطيط المشروع و اعادة هيكلته – البنية – المدة الزمنية – الوسائل ...
انجاز المشروع مرحليا
عرض و تقديم نتائج المشروع
تقويم المشروع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ecolwarda.forummaroc.net
 
منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دليل شامل لمنهجية تدريس اللغة العربية
»  موقع التعليم الابتدائي
» البرنامج الدراسي للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الوردة للتربية والتعليم :: التكوين المستمر :: قسم الديداكتيك وتدريس المواد-
انتقل الى: