منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـ تربوي/تعليمي ــدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خاص بكل ما يلزم الاستاذ من وثائق تربوية
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2018 8:30 am من طرف REDA BOUNAIM

»  اغنية حزينة دموع اليتيم راب
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2018 1:47 pm من طرف Nada

» الحساب الذهني
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2018 3:01 am من طرف REDA BOUNAIM

» الحساب الذهني
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 9:47 am من طرف REDA BOUNAIM

» دعاء لشهر رمضان
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 30, 2017 5:34 am من طرف Nada

» دروس المستوى السادس في الرياضيات بالصوت والصورة
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 16, 2017 5:55 pm من طرف Dr_Ettaik

»  تلاوات مميزة لأطفال
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالخميس مايو 11, 2017 7:01 pm من طرف Dr_Ettaik

» الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2017 1:19 am من طرف Nada

» نكتة مضحكة روووعة
 أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2017 10:31 am من طرف Nada

المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات دروس النشاط العلمي
محاورة تفاضلية بين الهاتف النقال والهاتف التابث
أجمل القصص _خبرة...عبرة وموعظة
أسماء الله الحسنى
الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
كلمة وتاي....!!
شنو هي النجمة بالفرنسية
حكمة اليوم...موضوع متجدد
ما هو اسم الشيطان
هذه أسماء الأعضاء الذين ليس لوجودهم معنى في المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    iroka
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    boyka
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    NEYMAR
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    Dr_Ettaik
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    maryame houssaini
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    ikraaam amtor
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    abou2isra2
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    youssef2
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    wassifi
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    med_amine
     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_rcap أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_voting_bar أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_vote_lcap 
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

     

      أهم المبادئ لتطبيق الفارقية

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    abou2isra2
    مراقب عام



    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 197
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011

     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  Empty
    مُساهمةموضوع: أهم المبادئ لتطبيق الفارقية     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 12:13 pm



    مبادئ لتطبيق الفارقية


    أهم المبادئ لتطبيق البيداغوجية الفارقية:
    § الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفاياته
    § مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثـب أثناء إنجاز المهمات الصعبة و المتنوعة لتعرف خصوصياتهم و نقاط تشابههم و للوقوف على صعوباتهم والتمكن من ممارسة التفريق أو التمايز تبعا لذلك .
    § اعتبار التمايز كمقاربة وقائية و كمقاربة علاجية أي أثناء وحدات التعلم و أثناء وحدات الدعم و العلاج .
    § الاعتماد على العمل المجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى و من الوعي بملامح شخصياتهم
    § تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدرمقاسه وذات دلالة بالنسبة إليه
    § التركيز على الأخطاء و العوائق في مختلف المواد
    § تشجيع التلاميذ على الاستقلالية و المشاركة في تحمل المسؤولية للتمكن من
    § تخصيص مزيد من الوقت لفائدة فـئة المتعثرين .
    § تنويع الأنشطة و اعتماد تدخلات متمايزة
    § تمايز المهمات و تمايز نوع و حجم المشاركة في إطار نفس النشاط
    § تمايز في مستوى الوقت المخصص لإنجاز المهمة
    § تنويع المقاربات والوسائل
    § إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطه في التعلم
    طرق التفريق البيداغوجي :
    1= التفريق عن طريق المحتويات المعرفية :
    وهو أسلوب معروف جدا لدى المربين يعتمدونه خلال ممارساتهم البيداغوجية ويتمثل في تكييف المحتويات المعرفية حسب طاقة استيعاب التلاميذ ونسق تعلمهم وقدرتهم على بناء المفاهيم العلمية او حل المسائل ...
    فيكتفي المدرس مثلا بإملاء جملة أو جزء من نص الإملاء إلى مجموعة خاصة من التلاميذ ويواصل العمل مع التلاميذ المتفوقين أو يقترح على فريق من التلاميذ إنجاز تمارين بسيطة في الرياضيات مثلا في حين يقترح على البعض الآخر حل مسائل أكثر تعقيدا.
    ويعتمد هذا الأسلوب في التدريس وفق مقاربة الكفايات الأساسية حاليا حيث أن المعلم مطالب بإيصال مختلف التلاميذ إلى تملك الحد الأدنى المشترك من المعارف الضرورية خلال درجة تعليمية محددة ( أولى وثانية مثلا ).
    2= التفريق عن طريق الأدوات والوسائل التعليمية :
    إن استخدام الوسائل والمعينات التربوية ضروري في مجال التدريس إلا أن نسبة جدواه ليست متكافئة بالنسبة للمتعلمين إلا بقدر توافقها مع النمط المعرفي الخاص بكل متعلم.
    فهناك تلاميذ يستوعبون الدروس عن طريق الاستماع ( إلقاء درس / محاضرة ...) وآخرون عن طريق المشاهدة ( استخدام الخطاطات التعليمية Schémas ) ويتعلم البعض الآخر عن طريق الممارسة الحسية ( إنجاز تجارب / القيام بزيارات ميدانية ...)
    ولا يتمثل الحل الأسلم في احترام هذه الأنماط المعرفية لدى الافراد المتعلمين لأن ذلك سيؤدي حتما إلى إغراقهم في تلك الأنماط الشيء الذي يحد من قدراتهم المعرفية وبالتالي يجعلهم غير قادرين على التعلم باعتماد أشكال مغايرة . ويبقى تنويع هذه الأنواع والأساليب ضروريا لتمكين مختلف التلاميذ -حسب اختلافاتهم- من التعلم بأشكال متنوعة.
    3= التفريق عن طريق الوضعيات التعلمية
    الوضعيات التعلمية وضعيات مركزة حول مفاهيم التعلم، وهي وضعيات –رغم أنها من تصميم المدرس وإعداده- تتمحور حول المتعلمين وتأخذ بعين الاعتبار خصائصهم المعرفية والثقافية والاجتماعية ( مكتسباتهم السابقة / تصوراتهم / صعوباتهم ... ) ويشترط قبل بناء هذه الوضعيات طرح العديد من الأسئلة نذكر منها :
    üما هي الكفايات الجديدة التي سيصبح المتعلمون قادرون على أدائها ؟
    üما هي الأنشطة المزمع القيام بها من قبل التلاميذ ؟
    üما هي الوسائل والمعينات التي يمكن أن أضعها بين أيدي التلاميذ حتى أساعدهم على تحقيق الأهداف المرسومة؟
    üكيف يمكن التحقق من النتائج المسجلة ؟ ( الوسائل المعتمدة في التقييم المرحلي والنهائي )
    üفي صورة عدم تحقيق الاهداف، ما هي الأخطاء أو العوائق التي تحول دون ذلك ؟ كيف يمكن بناء وضعيات للدعم والعلاج الخاصة بهذه الأخطاء ؟
    هذه جملة من الأسئلة التي يشترط على كل أستاذ أو معلم أن يطرحها على نفسه خلال بنائه للوضعيات
    [center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Dr_Ettaik
    المدير العام
    Dr_Ettaik


    عدد المساهمات : 354
    نقاط : 592
    تاريخ التسجيل : 10/12/2011

     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أهم المبادئ لتطبيق الفارقية     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2012 4:54 pm

     أهم المبادئ لتطبيق الفارقية  340-bless
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ecolwarda.forummaroc.net
     
    أهم المبادئ لتطبيق الفارقية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: الوردة للتربية والتعليم :: التكوين المستمر :: قسم علوم التربية و علم النفس التربوي-
    انتقل الى: