منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـ تربوي/تعليمي ــدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خاص بكل ما يلزم الاستاذ من وثائق تربوية
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2018 8:30 am من طرف REDA BOUNAIM

»  اغنية حزينة دموع اليتيم راب
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2018 1:47 pm من طرف Nada

» الحساب الذهني
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2018 3:01 am من طرف REDA BOUNAIM

» الحساب الذهني
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 9:47 am من طرف REDA BOUNAIM

» دعاء لشهر رمضان
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 30, 2017 5:34 am من طرف Nada

» دروس المستوى السادس في الرياضيات بالصوت والصورة
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 16, 2017 5:55 pm من طرف Dr_Ettaik

»  تلاوات مميزة لأطفال
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالخميس مايو 11, 2017 7:01 pm من طرف Dr_Ettaik

» الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2017 1:19 am من طرف Nada

» نكتة مضحكة روووعة
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2017 10:31 am من طرف Nada

المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات دروس النشاط العلمي
أجمل القصص _خبرة...عبرة وموعظة
محاورة تفاضلية بين الهاتف النقال والهاتف التابث
أسماء الله الحسنى
الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
كلمة وتاي....!!
شنو هي النجمة بالفرنسية
حكمة اليوم...موضوع متجدد
ما هو اسم الشيطان
هذه أسماء الأعضاء الذين ليس لوجودهم معنى في المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    iroka
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    boyka
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    NEYMAR
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    Dr_Ettaik
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    maryame houssaini
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    ikraaam amtor
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    abou2isra2
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    youssef2
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    wassifi
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    med_amine
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_rcapإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_voting_barإطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_vote_lcap 
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

     

     إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Dr_Ettaik
    المدير العام
    Dr_Ettaik


    عدد المساهمات : 354
    نقاط : 592
    تاريخ التسجيل : 10/12/2011

    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية Empty
    مُساهمةموضوع: إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية   إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 7:53 am


    الفروق الفردية طبيعية في التربية والتعليم، بل تم استحضارها مع نظريات التربية الحديثة، كما أنها مكون من مكونات نظريات علم النفس المعرفي، ومفهوم من مفاهيم التدريس بالكفايات. لهذا كان من الضروري التعاطي مع هذه البيداغوجيا نظريا وتطبيقيا في التكوين الأساسي للأستاذ، حيث نلمس الفروق الفردية في جماعة القسم بكل وضوح عندما ندرس، فهذا يكتسب المعرفة والقيم والسلوكات والمهارات بوثيرة أسرع من الآخر، وذاك يبدي رغبة إلى تعلم مادة بعينها مقابل نفور الآخر منها....


    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية:

    1-كسب رهان ديمقراطية التربية (مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص)
    2-الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي (البيداغوجيا الفارقية "استراتيجية نجاح")
    التحديد المفهومي
    1-تعريف لوي لوقران Louis Legrand:
    "هي تمش تربوي يستخدم مجموعة من الوسائل التعليمية التعلّمية قصد مساعدة الأطفال المختلفين في العمر والقدرات والسلوكات والمنتمين إلى فصل واحد على الوصول بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف" 
    أطفال مختلفون في فصل واحد يصلون بطرق مختلفة إلى نفس الأهداف
    2-أساليب التفريق:
    يقترح "فيليب ماريو" "Philippe Meirieu" أسلوبين:
    أ- الهدف الواحد لمجموعة الفصل عبر تمشّيات مختلفة
    ب- تشخيص الثّغرات الحاصلة عند كلّ تلميذ وضبط أهداف مختلفة تبعا للأخطاء الملاحظة
    3-نماذج من الفروق الفردية: فروق في الاستعدادات الذهنية والمعرفية / فروق وجدانية تتصل بالرغبة في التعلم / فروق في الوسط الاجتماعي والثقافي الذي نشأ فيه الطفل / فروق في التجربة الذاتية / فروق في العلاقة بالمدرسة والأستاذ / فروق في القدرة على التكيّف...
    البيداغوجيا الفارقيّة:
    -ليست نظريّة جديدة في التربية أو طريقة خاصة في التدريس بل هي روح عمل تتمثّل في الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلمين من ناحية والكفايات المستهدفة في البرنامج من ناحية أخرى.
    -هي بيداغوجيا التمشيات بامتياز
    -هي بيداغوجيا إفرادية، لأنها تعتبر لكلّ تلميذ تصوراته الخاصة حول وضعيات التعلّم
    -هي بيداغوجيا متنوّعة تقترح بوّابة من التمشّيات والمناهج، وتجدّد ظروف التكويـن
    وشروطه لتفتح أكثر من نافذة إلى أكثر من تلميذ
    الأسس النظرية والمرجعيات
    1-المرجعيات الفلسفية:
    قابلية الفرد للتعلم
    La notion d'éducabilité في مقابلة مفهوم الموهبة
    La notion du don
    الإيمان بقدرة الإنسان وتميّزه بطاقة تعلّم مفتوحة
    2-المرجعيات التربوية:
    -التربية "إيصال كلّ فرد إلى بلوغ أقصى مراتب الجودة التي يمكن أن يحققها" (كانط(Kant
    -الطفل مركز العملية التربوية
    -العمل التربوي يجب أن يبنى على أسس سيكولوجية
    -الجودة رهان تربوي أساسي
    3-المرجعيات الاجتماعية:
    -مبدأ تكافؤ الفرص  دور المدرسة في تقليص الفوارق بين الطبقات الاجتماعية والتخلص من ظاهرة استنساخ المجتمع
    -مبدأ الحدّ من ظاهرة الإخفاق المدرسي  التدخل في مستوى الطرق والأساليب كسبب للإخفاق
    4-المرجعيات العلمية:
    أ-مجلوبات علم النفس الفارقي:
    -فروق في مستويات النمو المعرفي
    -فروق في نسق التعلم Le rythme d'apprentissage
    -فروق في مستوى الأنماط المعتمدة في التعلم Les styles cognitifs
    -فروق في مستوى الاستراتيجيات المعتمدة في التعلم Les stratégies d'apprentissage
    -درجة التحفز للعمل المدرسي (الرغبة والدافعية)
    -علاقة المتعلم بالمعرفة المدرسية
    -العتبة القصوى للقيادة Le seuil de guidage
    المراوحة بين الوضعيات الجماعية(تعليم جماعي)  تستوجب نسبة ضعيفة من القيادة
    والوضعيات التفاعلية(عمل مجموعي)  تستوجب نسبة متوسطة من القيادة
    والوضعيات الإفرادية  تستوجب نسبة مرتفعة من القيادة
    -التاريخ المدرسي للتلميذ

    ب-مجلوبات علم نفس التعلم
    -النظرية البنائية لبياجيه Piaget (Conflit cognitif)
    -النظرية التفاعلية الاجتماعية لدواز Doise (Conflits sociocognitifs)
    -المدرسة العرفانية Le cognitivisme

    ج-مجلوبات التعلمية:
    -مفهوم التصورات Les conceptions des apprenants
    -مفهوم العوائق المعرفية Les obstacles didactiques
    -مفهوم العقد التعلمي التعليمي Le contrat didactique
    -مفهوم الهدف العائق


    الأهداف
    -الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي
    -التقليص من ظاهرة الهدر (Déperdition)
    -تطوير نوعية الإنتاج (ملامح خريجي المدرسة/المعهد...)
    -اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية/الوجدانية/الاجتماعية
    -إكساب التلميذ قدرة أفضل على التكيّف الاجتماعي والتفاعل الإيجابي مع المتغيرات
    -تطوير قدرة المتعلم على تحمل المسؤولية والاستقلالية والترشد الذاتي
    -توفير دافعيّة أفضل للعمل المدرسي والارتقاء الاجتماعي
    -تحويل القدرات إلى كفايات (أي إقدار التلاميذ على توظيف ما يكتسبونه من معارف في حياتهم اليومية وفيما يعترضهم من تحدّيات) وذلك من خلال العمل حول وضعيّات.

    الشــــــروط
    -تطوير المحتويات المعرفية بما يتناسب مع الأهداف والغايات
    -تنويع الطرق والأساليب واختيار أنجعها وذلك بحسب الأهداف المرسومة
    -تطوير العلاقة بين مختلف أقطاب العملية التربوية
    -تحديد مختلف المهام المتصلة بالأطراف المتدخلة في العمل التربوي وتنسيق الجهود بينها
    -إعادة تنظيم العمل المدرسي (عمل جماعي/مجموعي/فردي...)
    -إيجاد أكثر مرونة في التوقيت والأدوار المتصلة بعمل المربي
    -إعادة النظر في الطرق المعتمدة في التقييم (التقويم التشخيصي، التقويم التكويني...)
    -تكوين المعلّمين وتأهيلهم لمثل هذه الممارسات
    -تكوين فرق عمل تتعاون على الأنشطة الكثيرة والمتنوعة التي تتجاوز إمكانات الفرد (صياغة الوضعيات-روائز التقويم...)
    -ضبط استراتيجيات العلاج من حيث المحتوى والمسار

    الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية
    تتمحور الآليات المعتمدة في البيداغوجيا الفارقية حول ثلاثة أقطاب أساسية:
    الأفراد المعارف المؤسسة التربوية
    يقصد بهم المعلمون والمتعلّمون في علاقتهم بالمعرفة والطرق المعتمدة في التدريس التفريق بين ثلاثة أنواع للمعرفة: المعرفة العلمية والمعرفة المقررة والمعرفة المدرّسة فعلا بكلّ ما تؤثر به من تنظيم للفضاء وعدد التلاميذ ونظام التقييم والأهداف التربوية المعلنة ونظام العقوبات...
    طرق التفريق البيداغوجي:
    1-تفريق تمشيات التعلّم 2-تفريق محتويات التعلّم 3-تفريق هيكلة الفصل
    -التفريق عن طريق المحتويات المعرفية:  تكييف المحتويات المعرفية حسب طاقة استيعاب التلاميذ ونسق تعلمهم وقدرتهم على بناء المفاهيم العلمية أو حل المسائل (المقاربة بالكفايات)
    -التفريق عن طريق الأدوات والوسائل التعليمية: تنويعها لتنسجم مع الأنماط المختلفة للتّعلّم في قسمه (التفطن إلى عدم إغراقهم في أنماطهم)
    -التفريق عن طريق الوضعيات التعلّمية:
    سلوكات المتعلم في الوضعيات التعلّمية
    Les situations d'apprentissage سلوكات المتعلّمين في الوضعيات التعليمية
    Les situations d'enseignement
    -يطرح أسئلة بصفة تلقائية
    -يبحث/يجرب/يحاول
    -يقترح حلولا/أفكارا بصفة تلقائية
    -يتبادل الأفكار مع زملائه ويناقشها
    -يطرح فرضيات عمل/يتثبت من صحتها
    -يقيّم/يُصدر أحكاما... -يستمع/يستجيب لأسئلة المعلم أو الاستاذ
    -يقدم إجابة/يعيد إجابة تلميذ آخر
    -يعلل إجابته
    -يطبق قاعدة/ينجز تمارين
    -ينفذ تعليمات/يسجل معلومات
    -يبقى صامتا
    يمكن أن يكون هذا التفريق حسب نمطين اثنين:
    1-التفريق المتتابع: التنويع في الوضعيات والأساليب مع أهداف مشتركة
    2-التفريق المتزامن:  التنويع في الأهداف والأنشطة حسب استعداد الأفراد أو المجموعات

    تمفصل آليات التّفريق البيداغوجي
    مستوحى من خطاطة "فيليب ميريو"
    الأدوات الضرورية للبيداغوجيا الفارقية:
    1-الاستقلال الذاتي
    2-التقييم التكويني الذاتي أو البيني
    3-بيداغوجيا التعاقد
    4-العمل في مجموعات
    أ/ لمـــاذا؟ -لتجاوز جملة من المعوّقات:
    -انحباس التواصل - ضعف في التفاعل الاجتماعيّ -اهتزاز الثقة بالنفس -فقدان الدّافعية والرّغبة
    ب/كيــف؟
    -مطلوب واضح -الابتداء بمرحلة تفكّر فرديّة (استجماع الموارد) -اشتراط أثر مكتوب -توزيع الوقت على مراحل إنجاز العمل -التّكليف بعمل فردي للمواصلة..
    ج/متــى؟
    *في بداية الحصة: -إثارة للقسم –تيسيرا للتواصل –جمعا للمعلومات –إيقاظا للفضول
    *وسط الحصة: -تطبيق ما نظّر له –تعديل مسار الدّرس حسب درجة الفهم –المعالجة
    *نهاية الحصّة: إطلاق نشاط ذاتي يستكمله التلميذ خارج القسم
    5-بيداغوجيا المشروع

    معجم البيداغوجيا الفارقية
    (من أهمّ المفاهيم)
    -الوضعيات -التمشي -المشروع -التعاقد
    -الهياكل –المجموعات
    –التقييم التشخيصي -التقييم التكويني
    –العوائق -الصعوبات
    -التعديل -المعالجة -الدّعم
    ...
    تنظيم مقطع (séquence) في البيداغوجيا الفارقية
    يمرّ عبر مراحل أربع:
    1-تحديد الأهداف التي نريد لكلّ متعلّم بلوغها عبر المقطع
    2-توضيح حدود المقطع:
    -تحديد المدّة اللازمة لإنجازه
    -ضبط معايير النجاح في إنجازه (نسب مائوية...)
    -توضيح موقعه من التدرّج البيداغوجي العامّ ووظيفته فيه (دعم-علاج-استئناف تعلّمات جديدة)، وذلك بالنظر إلى تقييم المقاطع السابقة
    3-تنظيم محتوى المقطع:
    -الاستراتيجيات
    -الأدوات (عمل فردي-عمل في مجموعات-تقويم تكويني ذاتي أو بيني-بيداغوجيا المشروع...)
    -المرتكزات والوسائل (وثائق مكتوبة-سمعية-بصرية-إعلامية...)
    -المهامّ المزمع إنجازها (مجلة حائطية-سكاتش...)
    4-إنجاز الموازنة التقييمية للمقطع
    الخاتمة
    اعتبارات ومواقف
    *تقوم البيداغوجيا الفارقيّة على جملة اعتبارات منها:
    1-سيكولوجيًّا: معرفة المتعلّم
    2-بيداغوجيًّا: انتقاء أسلم الطرق والأساليب والتمشّيات والمسارات..
    3-مؤسساتيًّا: إعادة النظر في هيكلة الفضاء/التوقيت/عدد التلاميذ...

    *تهدف من خلال المنهج الذي تسلكه إلى تحقيق النجاح المدرسي عبر عوامل ثلاثة:
    1-تحسين العلاقة بين المعلّم والمتعلّم
    2-إغناء التّفاعل الاجتماعي
    3-تعلّم الترشّد الذاتي
    *تستوجب عدّة مواقف:
    1-الكفّ عن التدريس الجمعيّ وتجاهل الفوارق الفردية بين المتعلمين
    2-إعادة النظر في صياغة أهداف الدرس وذلك بالأخذ بعين الاعتبار الصعوبات الفعليّة للتلاميذ وخصوصيات الواقع المعيش
    3-تنويع الاستراتيجيات المعتمدة في التدريس وبناء الوضعيات التعليمية التعلمية بما يتوافق مع مختلف الأنماط المعرفية للمتعلمين
    4-تطوير أساليب التّقييم المعتمدة (تقييم تشخيصي/تقييم تكويني...) وتوظيفها بصفة ناجعة خلال العملية التربوية
    5-تخصيص حصص للدّعم والعلاج تبعا للثغرات الملاحظة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ecolwarda.forummaroc.net
     
    إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  أهم المبادئ لتطبيق الفارقية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: الوردة للتربية والتعليم :: التكوين المستمر :: قسم علوم التربية و علم النفس التربوي-
    انتقل الى: