منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـ تربوي/تعليمي ــدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خاص بكل ما يلزم الاستاذ من وثائق تربوية
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2018 8:30 am من طرف REDA BOUNAIM

»  اغنية حزينة دموع اليتيم راب
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2018 1:47 pm من طرف Nada

» الحساب الذهني
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2018 3:01 am من طرف REDA BOUNAIM

» الحساب الذهني
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 9:47 am من طرف REDA BOUNAIM

» دعاء لشهر رمضان
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 30, 2017 5:34 am من طرف Nada

» دروس المستوى السادس في الرياضيات بالصوت والصورة
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 16, 2017 5:55 pm من طرف Dr_Ettaik

»  تلاوات مميزة لأطفال
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالخميس مايو 11, 2017 7:01 pm من طرف Dr_Ettaik

» الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2017 1:19 am من طرف Nada

» نكتة مضحكة روووعة
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2017 10:31 am من طرف Nada

المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات دروس النشاط العلمي
محاورة تفاضلية بين الهاتف النقال والهاتف التابث
أجمل القصص _خبرة...عبرة وموعظة
أسماء الله الحسنى
الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
كلمة وتاي....!!
شنو هي النجمة بالفرنسية
حكمة اليوم...موضوع متجدد
ما هو اسم الشيطان
هذه أسماء الأعضاء الذين ليس لوجودهم معنى في المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
iroka
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
boyka
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
NEYMAR
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
Dr_Ettaik
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
maryame houssaini
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
ikraaam amtor
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
abou2isra2
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
youssef2
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
wassifi
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
med_amine
20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_rcap20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_voting_bar20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

 

 20قاعدة لضبط الفصل وادارته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abou2isra2
مراقب عام



عدد المساهمات : 74
نقاط : 197
تاريخ التسجيل : 14/12/2011

20قاعدة لضبط الفصل وادارته Empty
مُساهمةموضوع: 20قاعدة لضبط الفصل وادارته   20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 1:37 pm



عشـرون قاعدة لضبط الفصل وإدارته


في ما يلي بعض القواعد والأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي ودي دافئ يساعد على تنظيم التعليم والتعلم:

1) تعرّف إلى طلابك فرداً فرداً، من خلال الملاحظة وعلى الرغم من أن معرفة الطلاب تحتاج إلى وقت وخبرة بالعمل معهم، إلا أن المعلم كلما بكر في ذلك كان أفضل.فن

2) لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه فالسخرية منه، ولا سيما في حضور الطلاب الآخرين، تدفعه إلى المزيد من الإساءة.

3) استخدم الطرفة أو الدعابة، ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين وحسب، مثال ذلك للتوكيد على نقطة هامة في الدرس، فالقصص أو الطرائف الفكاهية، إذا كانت ذات صلة بالموضوع، تعد فعّالة في توضيح الفكرة وتثبيتها، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر، أو للتراجع عن موقف، ولكن أحذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب.

4) عند إصدار الأوامر والتعليمات، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك، ولا تهدد بالعواقب عند المخالفة.

5) تعاطف مع طلابك، حتى عندما يخطئون أو يخفقون، ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ.

6) اصبر، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها، ولا بالفاعلية ذاتها.

7) إياك أن توبخ الصف كله كجماعة، فنادراً ما يكون الصف كله يستأهل التأنيب، فتجنب تأنيب الصف بمجموعه، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ.

Cool حاول أن تبني مفهوم الـ"نحن"، وأن تحله محل الـ"أنا" وذلك بإرساء القناعة بأن المعلم والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك.

9) تجنب العلاقة الحميمة مع الطلاب، فإن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم الخبير هو المطلوب، وأما أن تصل الألفة إلى أكثر من ذلك فلا، فأنت لست واحداً منهم، ولا بد من الإبقاء على شيء من الفصل أو الفرق، لتجنب الوصول إلى التقليل من الشأن أو عدم الاهتمام.

10) لا تنفعل، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف، فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف، وقد يرى بعض المعلمين في الانفعال والهيجان وسيلة ناجحة لحل مشكلة، ولكن تكرار مثل ذلك يؤدي إلى عكس المطلوب.

11) بعد أن تضع مع طلابك قواعد انضباط الصف وقوانين النظام وتشرحها تماما، احرص على الانسجام مع القواعد والقوانين المتفق عليها والموضحة للجميع.

12) لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها، واجعل معيارك في التطبيق موضوعياً وعملياً.

13) إذا اضطررت لتوجيه إنذار، فاجعل ذلك سريعاً وموجزاً، دون أن يؤثر على سير الدرس، وخير الإنذارات في غرفة الصف، ما ابتعد عن اللفظ.

14) لا تطلق ألقاباً على طلابك، ولا سيما المسيئين منهم، ولا تسمح لهم بذلك، قال تعالى: "ولا تنابزوا بالألقاب" صدق الله العظيم.

15) استعد، قبل الحضور إلى غرفة الصف، لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في أثناء الدرس، واستعارة الأشياء، والاستئذان للمغادرة لغرض ما، واستخدام الإشارة، والضحك، والسرحان، وعدم الاستجابة، فكر بكل ذلك وبسواه، مما تعرفه من زملائك، وأعد خطة للتعامل مع كل سلوك، ولكن، إذا حزمت أمرك فكن واضحاً مع طلابك، والتزم بخطتك، ولا تهدد بأمر لا تستطيع تنفيذه.

16) احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف، ولا تجعل بعضهم يحتكرون الإجابة.

17) لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال، بل اطرح السؤال، وأتبعه بفترة صمت قصيرة، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعداداً.

18) غيّر أماكن جلوس الطلبة، إذا لزم، في حال وجود زمر بينهم.

19) تجنب الجلوس الكثير، وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد، ولا تعتمد على صوتك وحده، فلغة الجسم مثل الصوت هامة في تنظيم التعلم، والمعلم الجيد ممثل جيد.

20) كن مرناً، وغير طريقتك، إذا لزم، فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق النظام والانضباط الصفي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boyka

boyka


عدد المساهمات : 393
نقاط : 934
تاريخ التسجيل : 03/10/2012
العمر : 21
الموقع : www.ecolewarda forumaroc.net

20قاعدة لضبط الفصل وادارته Empty
مُساهمةموضوع: سبث333333333333333   20قاعدة لضبط الفصل وادارته I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 5:00 am

مساهمتك اكثر من رائعة جزاك الله عنى خير جزاءءءء merci et merci et merci boucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
20قاعدة لضبط الفصل وادارته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاستفسارات والإستشارات والاقتراحات :: الشؤون التربوية-
انتقل الى: