منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـ تربوي/تعليمي ــدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خاص بكل ما يلزم الاستاذ من وثائق تربوية
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 22, 2018 8:30 am من طرف REDA BOUNAIM

»  اغنية حزينة دموع اليتيم راب
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2018 1:47 pm من طرف Nada

» الحساب الذهني
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2018 3:01 am من طرف REDA BOUNAIM

» الحساب الذهني
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 9:47 am من طرف REDA BOUNAIM

» دعاء لشهر رمضان
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 30, 2017 5:34 am من طرف Nada

» دروس المستوى السادس في الرياضيات بالصوت والصورة
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 16, 2017 5:55 pm من طرف Dr_Ettaik

»  تلاوات مميزة لأطفال
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالخميس مايو 11, 2017 7:01 pm من طرف Dr_Ettaik

» الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2017 1:19 am من طرف Nada

» نكتة مضحكة روووعة
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2017 10:31 am من طرف Nada

المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات دروس النشاط العلمي
محاورة تفاضلية بين الهاتف النقال والهاتف التابث
أجمل القصص _خبرة...عبرة وموعظة
أسماء الله الحسنى
الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
كلمة وتاي....!!
شنو هي النجمة بالفرنسية
حكمة اليوم...موضوع متجدد
ما هو اسم الشيطان
هذه أسماء الأعضاء الذين ليس لوجودهم معنى في المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
iroka
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
boyka
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
NEYMAR
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
Dr_Ettaik
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
maryame houssaini
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
ikraaam amtor
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
abou2isra2
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
youssef2
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
wassifi
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
med_amine
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_rcapالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_voting_barالكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

 

 الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr_Ettaik
المدير العام
Dr_Ettaik


عدد المساهمات : 354
نقاط : 592
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج   الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 11:08 am




الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز:


اعتبارا لعدم صلاحية الكتاب المدرسي الحالي،وعدم ملائمته للتدريس بواسطة بيداغوجيا الإدماج،فكيف يتصور كزافي رودجيرز الكتاب المدرسي؟
ضمن كتابه الصادر و المعنون" ببيداغوجيا الإدماج "،افرد الباحث حيزا لا بأس به للحديث عن شروط و خصائص تأليف الكتاب المدرسي ،فماذا قال:
" يذكرنا المؤلف في البداية بوظائف الكتاب المدرسي المتمثلة في:
_ نقل المعارف و تنمية القدرات و الكفايات وتدعيم المكتسبات و تقويمها و المساعدة على إدماجها،فضلا عن قيامه بوظيفة مرجعية و بالتربية الاجتماعية و الثقافية.
وقد لاحظ بأن هذه الوظائف جميعها متلائمة مع المقاربة الإدماجية للتعلمات، التي تروم تنمية القدرات و الكفايات و .و لكي يكون الكتاب المدرسي مدمجا،عليه أن يخضع لشرطين على الأقل وهما:
* تضمنه لبعض الكفايات التي يتعين تنميتها.
*تضمنه لأنشطة إدماجية متمحورة حول هذه الكفايات
وبهذا الصدد اقترح" رودجيرز" خمس مراحل اساسية لبناء كتاب مدرسي مدمج وهي:
_تحديد بعض الكفايات
_ إدراج أنشطة الإدماج داخل الكتاب المدرسي.
_ حذف المضامين الزائدة.
_ تنمية جوانب خاصة بالكفايات.
_ بنينة جديدة و تامة للكتاب المدرسي من منظور تنمية الكفايات.
وقد نبهنا المؤلف إلى أن الأمر يتعلق فقط بأفكار عامة حول الكتاب المدرسي،انطلاقا من تصور إدماجي،أما إذا ما أردنا الحصول على معلومات مفصلة تخص هذا الموضوع،فيمكننا الرجوع إلى كتاب"فرنسوا ريشودو" حول تصور وإنتاج الكتب المدرسية
ونقترح الآن الوقوف بشكل مختصر على كل مرحلة من هذه المراحل الخمس.

1_ تحديد بعض الكفايات:

إن إدراج بعض أنشطة الإدماج داخل الكتاب المدرسي يعتبر غير كاف،لذلك يتعين معرفة كيفية توجيه هذه الأنشطة و تحديد الكفايات المساعدة على توجيهها.و يقترح( روجدجيرز) اعتمادا ما بين أربعة الى ست كفايات في كل كتاب مدرسي،لأن تحديد عدد أقل نادرا ما يسمح بتنمية المضامين المطلوبة ،أما إذا كان العدد أكبر،فإنه يضعف الخاصية الإدماجية للكتاب المدرسي.

2_إدراج أنشطة الإدماج:

.يستدعي التعلم بواسطة الإدماج الأنشطة التالية:أنشطة الاستكشاف وحل المشكلات و التعلم النسقي و البنينة و التقويم و المعالجة.و الملاحظ ان هذين النشاطين الأخيرين يظلان هامشيين داخل الكتاب المدرسي.وتتميز أنشطة الإدماج بتمركزها حول التلميذ باعتباره فاعلا،وتحيين مجموعة من الموارد و اكتساب معنى بالنسبة للمتعلم و تضمنها لما هو جديد باستمرار.

3_ حذف المضامين الزائدة:

.ما يميز الكتاب المدرسي هو غزارة المحتويات ، و يرجع ذلك إلى عدة عوامل نذكر من بينها:كون عدد كبير من الكتب المدرسية يرتبط بثقافة مدرسية تثمن كثافة المضامين،وكون المناهج و المقررات تتضمن هذه الكثافة اصلا، و لأن الكتاب المدرسي ينجز من طرف المتخصصين في المادة،فإن التصور السائد حول التلميذ هو اعتباره بمثابة وعاء يتعين ملؤه بالمعارف.
وعلى الرغم من ان بيداغوجيا الإدماج لا تنكر دور هذه المحتويات،الا انها تؤكد على ضرورة ملاءمتها للكفايات التي يجب تعبئتها،فإن المحتوى لا يعتبر ملائما إلا اذا ما ساهم في اكتساب الكفاية،وتبدو عملية الحذف ذات اهمية كبرى في المدرسة الابتدائية،حيث يكون المطلوب هو تنمية الكفايات الأساسية.

4_ تنمية الجوانب الخاصة بالكفايات:

.يجب علينا أن ناخذ صنفين من التوجهات بعين الاعتبار:صنف أول يهتم بالقدرات الضرورية لاكتساب الكفاية،مثلا،إذا كانت الكفاية تستدعي القيام بعرض شفهي،فإن المطلوب هو أن ننمي لدى التلميذ القدرة على تبليغ رسالة شفهية.أما الصنف الثاني،فيسعى إلى تنمية ثقافة الإدماج و يخضع للمبادئ التالية:
* بنينة الكفايات حول كفاية موجهة.
*أخذ تمثلات التلاميذ بعين الاعتبار.
*التحفيز على تعبئة المعارف المنهجية
*الاهتمام بتنوع العمليات الذهنية و أنماط الحلول لدى التلاميذ.
*تشجيع التداخل و التقابل بين المواد
*وضع ألأمثلة في سياقاتها.
*تعليم التلاميذ كيفية مواجهة تعقد الوضعية.

5_ البنينة التامة للكتاب المدرسي من منظور تنمية الكفايات:

توجد مقاربتان بهذا الخصوص:
* مقاربة" مركزة" للكفايات التي تعالج تباعا داخل الكتاب المدرسي.
* مقاربة" مرافقة" أو" متزامنة" للكفايات التي يتم تنميتها في نفس الوقت.
وتتجلى مزايا المقاربة المركزة للكفاية في تمكن التلميذ من ادراك التماسك المنهجي الحاصل بين عناصرها ووضوح الكفاية الموجهة بالنسبة إليه وتمكنه من معالجة تعقد الوضعية.
أما سلبياتها ،فتتمثل في إمكانية شعور التلميذ بالملل وعدم توفره على الوقت الكافي لإدماج مكتسباته.وكيفما كان الحال،فإن التلميذ مطالب بتنظيم تعلمه عبر الإدماج التدريجي للمكتسبات.
و الخلاصة هي أن الكتاب المدرسي مطالب بتجاوز تنمية المعارف لدى المتعلم،و اقتراح أنشطة تسمح بتطوير المكتسبات و تقويمها و العمل على إدماجها.

انتهت الدراسة
مصدر هذه الدراسة:
مجلة دفاتر التربية و التكوين العدد 3
حول:الكتاب المدرسي و الوسائط التعليمية(تصور الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجيا الإدماج- قراءة في كتاب لكزافيي رودجيرز/عز الدين الخطابي ص:59/58/57/56

بالتوفيق للجميع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ecolwarda.forummaroc.net
 
الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع إرساء بيداغوجيا الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الوردة للتربية والتعليم :: التكوين المستمر :: قسم علوم التربية و علم النفس التربوي-
انتقل الى: