منتديات الوردة ...
ترحب بروادها ..خاصة أولئك الذين تحتضنهم تحت سقفها
أبت إلا أن تجمعهم داخل هذا البيت المتواضع
والرائع بتواجدكم
فأهلا ومرحبا بكم في بيتكم
إدارة وأساتذة وتلاميذ وزوار


منتـ تربوي/تعليمي ــدى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الحساب الذهني
الأحد نوفمبر 05, 2017 11:36 am من طرف REDA BOUNAIM

» الحساب الذهني
الأحد أكتوبر 29, 2017 9:47 am من طرف REDA BOUNAIM

» دعاء لشهر رمضان
الثلاثاء مايو 30, 2017 5:34 am من طرف Nada

» دروس المستوى السادس في الرياضيات بالصوت والصورة
الثلاثاء مايو 16, 2017 5:55 pm من طرف Dr_Ettaik

»  تلاوات مميزة لأطفال
الخميس مايو 11, 2017 7:01 pm من طرف Dr_Ettaik

» الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
السبت فبراير 25, 2017 1:19 am من طرف Nada

» نكتة مضحكة روووعة
الجمعة فبراير 24, 2017 10:31 am من طرف Nada

» جحا والسائل
الجمعة فبراير 24, 2017 10:14 am من طرف Nada

» نكت مضحكة جدا
الجمعة فبراير 24, 2017 10:09 am من طرف Nada

المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات دروس النشاط العلمي
أسماء الله الحسنى
الجديد والثمين مع محمد أمين...هههه
أجمل القصص _خبرة...عبرة وموعظة
شنو هي النجمة بالفرنسية
حكمة اليوم...موضوع متجدد
كلمة وتاي....!!
ازرع الثقة بنفسك ب 3 كلمات
هذه أسماء الأعضاء الذين ليس لوجودهم معنى في المنتدى
ما هو اسم الشيطان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
REDA BOUNAIM
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
iroka
 
boyka
 
NEYMAR
 
Dr_Ettaik
 
maryame houssaini
 
ikraaam amtor
 
abou2isra2
 
youssef2
 
wassifi
 
med_amine
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمدارس الابتدائية الجزء الثالث تأليف علي الجارم مصطفى أمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iroka
مشرف بالمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 450
نقاط : 1030
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
العمر : 15
الموقع : www.ecolwarda.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمدارس الابتدائية الجزء الثالث تأليف علي الجارم مصطفى أمين   الثلاثاء مايو 27, 2014 1:15 pm

الامثله
النمر شرس البنتان مجتهدتان
الكلب أليف الحديقتان مثمرتان
النجم لامع الحجرتان واسعتان
* * * * * * * * * * * * * * * *
البطة سابحة المحسنون ممدوحون
زينب مطيعة التلاميذ أذكياء
المدينة عامرة الكسالى معاقبون
* * * * * * * * * * * * *
التلميذان حاضران السيدات مهذبات
الكتابان جديدان الشجرات مورقات أو مورقة .
الخفيران ساهران القصور عالية أو عاليات .
البحث
انظر إلى المبتدأ في كل طائفة من الأمثلة السابقة، ووازن بينه وبين الخبر ،تجد أن المبتدأ في الطائفة الأولى مفرد مذكر وأن الخبر كذلك ، وأنه في الطائفة الثانية مفرد مؤنث وكذلك الخبر ، وإذا نظرت إلى الطائفة الثالثة رأيت المبتدأ مثنى مذكراً ورأيت الخبر مثله ، وتجد في الطائفة الرابعة كلاً من المبتدأ والخبر مثنى مؤنثاًٍ ، وفي الطائفة الخامسة ترى المبتدأ جمع مذكر عاقل والخبر كذلك ، أما الطائفة السادسة فالمبتدأ فيها إما جمع مؤنث عاقل وهو ( السيدات ) في مثالنا وخبره جمع مؤنث عاقل أيضاً ، وإما جمع مؤنث سالم لغير العاقل ، أو جمع تكسير لغير العاقل ، وخبر هذين يجوز أن يكون مؤنث ويجوز أن يكون مفرداً مؤنثاً .
القواعد
(102)الخبر يطابق المبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث .
(103)إذا كان المبتدأ جمعاً لغير عاقل يجوز الإخبار عنه بالجمع وبالمفرد المؤنث .

تمرين ( 1 )
اجعل كل أسم من الأسماء الآتية مبتدأ وأخبر عنه :
الدراجة المنزل الساعة الحارسان الراكبون
البحار المعلمتان النهر الخادمات النافذتان
القلمان الجبال العمال المدارس الواردات
تمرين ( 2 )
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية خبراً لمبتدأ يناسبه :
سريع العدو مضيئة لامعات في السماء ذكية الرائحة
ضروريُّ للحياة ناجحون مذبوحتان مُعتنيات بأطفالهن
مبرية مفروشات فائزون غائبات
تمرين ( 3 )
حول المبتدأ في الجملة الآتية إلى المفردة المؤنثة ، ثم إلى المثنى بنوعيه ثم إلى الجمع بنوعيه :
مُطيعُ والديه محبوبٌ عند الله والناس .

تمرين ( 4 )
كون ثلاث جمل يكون المبتدأ في كل منها جمع مذكر للعقلاء .
كون ثلاث جمل يكون المبتدأ في كل منها جمع مؤنث للعقلاء .
كون ثلاث جمل يكون المبتدأ في كل منها جمع تكسير للعقلاء .
كون ثلاث جمل يكون المبتدأ في كل منها جمع مؤنث لغير العقلاء .
كون ثلاث جمل يكون المبتدأ في كل منها جمع تكسير لغير العقلاء .

تمرين ( 5 )
كون ثماني جمل يكون المبتدأ في كل واحدة اسماً موصولاً ، مع استيفاء جميع الأسماء الموصولة التي عرفتها .
تمرين ( 6 )
هات خمس خمل يكون المبتدأ في كل واحدة منها اسم إشارة ، مع استيفاء جميع أسماء الإشارة .
تمرين ( 7 )
كون خمس جمل يكون المبتدأ في كل منها ضميراً منفصلاً للخطاب ، مع الإتيان بجميع ضمائر الخطاب .
خـــــــــــــبر المبتــــــــــدأ حين يكون جملة أو شبه جملة
الامثله
الحركة تقوي العضلات الكتاب في القمطر
النظافة تنشط الجسم السرج على الفرس
أنت أطعت الأمر المطر من السحاب
السلحفاة زحفت النجاة في الصدق
***************************************** ***
المهذب أصدقاؤه كثيرون القنطرة فوق النيل
المصباح ضوءه شديد المتنزه أمام البيت
البنت جمالها الشرف الساعة تحت الوسادة
التجار شعارهم الصدق الراحة بعد التعب
* * * * * * * * * * * * * * * * *

البــــــــحــــــــث
الاسم الواقع في أول كل مثال من الأمثلة السابقة مبتدأ فأين خبره ؟
خذ الطائفة الأولى من الأمثلة ، تجد جملةً فعلية بعد كل مبتدأ ، وأنه إذا حذفت هذه الجملة لاتتم الفائدة بالمبتدأ وحده .ولما كان الخبر دائماً هو الذي يتمم الفائدة ، وجب أن تكون هذه خبر المبتدأ ، ومن السهل أن تدرك من الأمثلة أن كل جملة تشتمل على ضمير يربطها بالمبتدأ.
ثم انظر إلى الطائفة الثانية من الأمثلة ، تجد بعد كل مبتدأ إسماً مرفوعاً ، فهل هذا الإسم هو الخبر ؟ لا ؛لأنه لا تتم به الفائدة ،غير أنك إذا نظرت إلى العبارة كلها التي جاءت بعد كل مبتدأ ، رأيتها تتألف من اسمين مرفوعين يكونان جملة اسمية . ورأيت أن الفائدة تتم بهذه الجملة الاسمية ،فهذه الحالة إذاً هي الخبر ، وإذا رجعت إلى كل جملة من هذه الجمل وجدت أنها تشتمل على ضمير يربطها بالمبتدأ .
تأمل بعد ذلك الطائفة الثالثة ، تجد بعد كل مبتدأ حرف جر واسماً مجروراً به ، وأن الفائدة تتم بهما معاً ، فخبر هذا المبتدأ إذاً هو الجار والمجرور ، ويسمى الجار والمجرور هنا شبه جملة .
وإذا بحثت في الطائفة الرابعة رأيت بعد كل مبتدأ ظرف مكان أو زمان ، وأن الفائدة تمت بهذا الظرف ، فيكون هو الخبر ، ويسمى هذا أيضاً شبه جملة .

القواعـــــــــــــــــــــد
(104) كما يكون خبر المبتدأ مفرداً يكون جملة فعلية ، أو جملة اسمية ، أو شبه جملة : أي ظرفاً أو جاراً ومجروراً .
(105) يجب أن تشتمل جملة الخبر على ضمير يربطها بالمبتدأ .

تمرين ( 1 )
عين في العبارات الآتية خبر كل مبتدأ وأذكر نوعه :
الذبابة من الحشرات المؤذية ، وضررها فوق كل ضرر ،وأرجلها تحمل الجراثيم من المرضى إلى الأصحاء ، والرمد الحُبيبي منتشر بمصر ، لعدم عناية الأطفال بطرد الذباب من أعينهم ، فنظافة الجسم فائدتها عظيمة ، لمنع سقوط الذباب على الوجه والعينين . والوقاية منه في المنازل عمادها تغطية المطعومات والمشروبات .

تمرين ( 2 )
اجعل كل جملة من الجمل الآتية خبراً لمبتدأ يناسبها :
1* يسبح في الماء
2* تغنيان
3* يرفرف بجناحيه
4* يبنون المنازل
5* يثب على الفريسة
6* يدافعون عن أوطانه
7* يجران العجلة
8* يقتصدان في النفقات
9* يتحركان عند المضغ
10* يتباعدون عن الرذيلة
11* تدخلان النور والهواء
12* يحبها أبوها
تمرين ( 3 )
اجعل كل جملة من الجمل الآتية خبراً لمبتدأ يناسبها :
1) أزهار كثيرة 3) أغصانها مورقة 5) غلافهما جديد
2)رأيهن سديد 4)ملابسهم نظيفة 6)فناؤها واسع

تمرين ( 4 )
اجعل كل ظرف وجار ومجرور فيما يأتي خبراً لمبتدأ يناسبه :
1)في الشبكة 4) تحت أقدام الأمهات 7) من دودة القز
2)بين السحاب 5)على المائدة Cool أمام القاضي
3) في القفص 6) فوق الشجرة9) خلف الباب
تمرين ( 5 )
اخبر عن الأسماء الآتية بجمل فعلية مناسبة :
الفيل . الشريكان . الفلاحون . الحمامة .المطر
السياح .الدراجتان . المتضارعان . المحسنات . المعلمات

تمرين ( 6 )
اخبر عن كل أسم من الأسماء الآتية بجمل أسمية مناسبة :
التفاحة . المدرسة . الفقراء . الغنيات .الوردتان


تمرين ( 7 )
اخبر عن كل أسم من الأسماء الآتية بجار ومجرور :
الرئتان . السمك . المفتاح . المعطف . السكر . العصفور

تمرين ( 8 )
أخبر عن كل مبتدأ من المبتدآت الآتية بظرف مناسب ، وضعه في المكان الخالي :
1) الثلوج .... الجبال 4) العش ..... الشجرة
2)الغواصة....... الماء 5) المحراث .......الثورين
3)السبورة ...... التلاميذ 6) العفو......... المقدرة

تمرين ( 9 )
كون ثلاث جمل يكون خبر المبتدأ في كل منها جملة فعلية .
كون ثلاث جمل يكون خبر المبتدأ في كل منها جملة أسمية .
كون ثلاث جمل يكون خبر المبتدأ في كل منها جاراً ً و مجروراً.
كون ثلاث جمل يكون خبر المبتدأ في كل منها ظرفاً .

تمرين ( 10 )
كون جملة المبتدأ فيها اسم موصول لجماعة الذكور وخبره جملة فعلية،
كون جملة المبتدأ فيها اسم إشارة للمفردة المؤنثة وخبره جملة أسمية ،
كون جملة المبتدأ فيها ضمير للغائبات وخبره جار ومجرور ،
كون جملة المبتدأ فيها ضمير للمتكلمين وخبره ظرف ،

تمرين في الإنشاء ( 11 )
اكتب موضوعاً إنشائياً موجزاً في (فوائد النار ومصادرها ) حيث تشتمل إجابتك على جمل واقعة أخباراً، واستعن في الكتابة بالعناصر الآتية :
الإضاءة - التدفئة – تكوين البخار – فائدتها في الصناعات
طهي الأطعمة - تدمير المنازل –إزهاق الأرواح



تمرين في الإعراب ( 12 )
( أ ) نموذج :
1) الظلم مرتعه وخيم .
الظلم - مبتدأ مرفوع بالضمة
مرتعه - مرتع مبتدأ ثان مرفوع بالضمة والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر .
وخيم - خبر المبتدأ مرفوع بالضمة والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول
2) الوسادة فوق السرير
الوسادة – مبتدأ مرفوع بالضمة
فوق – ظرف مكان منصوب بالفتحة وهو خبر المبتدأ
السرير – مضاف إليه مجرور بالكسرة
( ب ) أعرب الجمل الآتية :
(1) الجاهل يعتمد على ماله ( 3 ) اللؤلؤ من البحر
( 2) الحديقة أثمارها يانعة ( 4 ) الجنود حول الحصن








خبر النواسخ حين يكون جملة أو شبه جملة

الأمثلة
1) كان المريض يتألم 9) إن المحد ينفع نفسه
2) كان الشتاء برده شديد 10) إن الولد زينته الأدب
3)كان الماء في الكوب 11) إن الحياء من الإيمان
4) كان الحارس خلف الباب 12) إن الحكم بعد التجربة
**** ***** **** ***** ***
5) أصبح الطائر يغني 13) لعل الغائب يعود
6)أصبح الورد رائحته جميلة 14) لعل الامتحان أسئلته سهله
7) أصبح الكسلان في حيرة 15) لعل محمداً في المنزل
Cool أصبح الطل فوق الأزهار 16) لعل المبراة فوق الكرسي

البحث
عرفت في درس قبل هذا أن خبر المبتدأ كما يكون مفرداً يكون جملة وشبه جملة ، وإذا بحثت في هذه الأمثلة على النحو الذي رسمناه في الدرس السابق ، عرفت أن خبر كان وأصبح ، وخبر إن ولعل ، كما يكون كل منها مفرداً يكون جملة وشبه جملة ، وقد اقتصرنا على فعلين من كان وأخواتها ، وعلى حرفين من إن وأخواتها ، لأنك تستطيع أن تقيس عليها بقية الأفعال والحروف الناسخة .

القاعدة
(106) خبر كان وأخواتها وخبر إن وأخواتها كما يكون كل منهما مفرداً يكون جملة فعلية، وجملة أسمية ، وشبه جملة .
تمرين (1)
بين نوع أخبار كان وأخواتها وإن وأخواتها في العبارة الآتية :
كان الناس يظنون أن فن الطيران نجاحه مستحيل ، وصاروا يسخرون من كل من يظل يعمل لتحقيقه ، لأنهم يرون أن الإنسان عزمه محدود ، وأنه لن يزال على حالته التي خلق عليها ما دام لم يخلق كالطائر ، ولكن المخترعين آمالهم بعيدة ، فثابروا حتى تم نجاح الطيران ، وأصبح من أحسن وسائل الانتقال ، واستطاع الطيارون أن يعبروا المحيط الأطلنطي من أمريكا إلى أوربا بلا خوف كأنهم فوق بساط سليمان .

تمرين (2)
ضع جملة فعلية لتكون خبراً لكان أو إحدى أخواتها في كل مما يأتي :
1) كان المطر ......... 7)أضحت المريضة ....
2)أمست الناجحات ....... Cool مابرح المزاح ........
3) لا ينفك الكلب ...... 9) ليس الحسد ......
4) يصبح الصناع ...... 10) يظل الحصانان .......
5) مازال الجمل ....... 11) مافتئ الصدق ........
6) لا أكلمك ما دمت ....... 12) صار الدم ...............

تمرين (3)
ضع جملة أسمية لتكون خبراً لكان أو إحدى أخواتها في كل مما يأتي :
1) لم يكن الشارع ......... 7)أضحى الصائم ....
2)أمسى الفلاحون ....... Cool صار المصباح ........
3) ما برحت الممرضات...... 9) ما انفك الحزين .........
4) أصبحت الحديقة ...... 10) ظلت النافورة .......
5) بات السجينان ....... 11) ما زال العلماء ........
6) ما فتئ المخترع ....... 12)لا ينبت الزرع مادامت الأرض

تمرين (4)

ضع جملة فعلية لتكون خبراً لإن أو إحدى أخواتها في كل مما يأتي :
1) إن العلم ......... 4 )ليت الموتى ....
2)أنت ذكي لكنك ....... 5 ) كأن الببغاء ........
3) ثق أن القطار ...... 6 ) لعل الجاهلات ......




تمرين (5)
ضع جملة أسمية لتكون خبراً لإن أو إحدى أخواتها في كل مما يأتي :
1) إن القمر ......... 4)ليت البئر ....
2)أبي طبيب لكن محمداً ....... 5) كأن البحر ........
3) بلغني أن الصحراء ...... 6) لعل الممثلين .........


تمرين (6)
ضع جاراً ومجروراً ليكونا خبراً في كل جملة من الجمل الآتية:
1) كان الخادم ......... 4)إن الماء ....
2) أمسى الشرطي ....... 5) ليت النقود ........
3) لا ينفك المجرم ...... 6) كأن ذراعي الأسد .........


تمرين (7)
ضع ظرفاً ليكون خبراًُ في كل جملة من الجمل الآتية :
1) أصبح التلميذ ......... 4) ظل الطائر ....
2) علمت أن الامتحان ....... 5) لعل الاحتفال ........
3) أضحت الشمس ...... 6) كتابك عندي لكنت كتابي .....

تمرين ( 8 )
1) كون خمس جمل تشتمل كل منها على فعل من أخوات كان والخبر جملة فعلية .
2) كون خمس جمل تشتمل كل منها على فعل من أخوات كان والخبر جملة أسمية
3) كون خمس جمل تشتمل كل منها على فعل من أخوات كان والخبر جار ومجرور .
4) كون خمس جمل تشتمل كل منها على فعل من أخوات كان والخبر ظرف.
5) كون خمس جمل تشتمل كل منها على حرف من أخوات إن والخبر جملة فعلية .
6) كون خمس جمل تشتمل كل منها على حرف من أخوات إن والخبر جملة أسمية .
7) كون خمس جمل تشتمل كل منها على حرف من أخوات إن والخبر جار و مجرور .
Cool كون خمس جمل تشتمل كل منها على حرف من أخوات إن والخبر ظرف .







مواضع فتح همزة ان
الأمثلة
1. يسرني أنك مطيع (يسرني إطاعتك)
2. يؤلمني أن الغبار كثير (يؤلمني كثرة الغبار )
3. أتمنى أن القمر طالع (أتمنى طلوع القمر )
4. علمت أن القطار متحرك (علمت تحرك القطار )
5. ظن أن النتيجة حسنة (ظن حسن النتيجة)
6. عرف أن السارق جرئ (عرف جراءة السارق )
7. أعطيته لأنه فقير (أعطيته لفقره )
8. لاشك في أن الأدب واجب (لاشك في وجوب الأدب )
البحث
يجمل بنا قبل أن نأخذ في دراسة هذه الأمثلة ، أن نشرح معنى كلمة واحدة لا بد لك من فهمها أولاً لتدرك هذا الدرس إدراكاً تاماً .
سبق لك أن الفعل يدل على شيئين ، فهو يفيد حصول عمل من الأعمال ، وأن هذا العمل يحصل في زمان خاص ، فالفعل (شرب)يدل على حصول عمل هو الشرب في الزمان الماضي ، و (ينام) يدل على النوم في الحال أو الاستقبال ، و (قف) يدل على طلب الوقوف في الاستقبال هذا العمل الذي يدل عليه كل فعل يسمى مصدره ، فمصدر لعب العب ، ومصدر استغفر الاستغفار ، ومصدر اجتمع الاجتماع ، وهكذا يمكنك أن تأتي بمصادر لكثير من الأفعال التي تعرفها .
إذا علمت ذلك فارجع إلى الأمثلة السابقة ، وقابل بين كل مثال والجملة التي أمامه من حيث اللفظ والمعنى تجد أولاً أنه وضع في كل جملة مصدر في مكان أن وأسمها وخبرها ، وأن هذا المصدر في كل جملة مفهوم من خبر أن التي في المثال المقابل لها ، فإطاعة . وكثرة . وطلوع . وتحرك . مفهومة من مطيع .وكثير . وطالع . ومتحرك وهلم جرا ، وتجد ثانياً أن وضع المصدر في كل جملة مكان أن واسمها وخبرها لم يحدث تغييراً في المعنى .
فكل مثال من الأمثلة السابقة يتضمن إذاً مصدراً مفهوماً من خبر أن ولما كان هذا المصدر لم يذكر صريحاً سمي مصدراً مؤولاً .
وإذا تأملت همزة أن في هذه الأمثلة وأشباهها التي يمكن أن يوضح المصدر فيها موضع أن واسمها وخبرها وجدتها مفتوحة دائماً .
ويسهل عليك أن تعرف إعراب كل مصدر مؤول في كل مثال من الأمثلة السابقة بالنظر إلى الجملة التي أمامه ، فالمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في المثالين الأولين فاعل ، وهو في المثالين الثانيين مفعول به ، وفي المثالين الثالثين نائب فاعل ، وفي المثالين الرابعين مجرور بحرف جر .
القواعد
(107) تفتح همزة أن إذا حلت هي وأسمها و خبرها محل المصدر
(108) المصدر المكون من أن واسمها وخبرها يسمى بالمصدر المؤول .
(109) يكون المصدر المؤول فاعلا ، ومفعولاً به ، ونائب فاعل ، ومجروراً بحرف جر
تمرين (1)

هات مصدر كل فعل من الأفعال الآتية ، وضع أربعة من هذه المصادر في جمل تامة :
يجلس قدم يتصرف يساعد
اتفق صاد أحسن استعد
يبكي يعود تسابق يمرض
تمرين (2)

هات الفعل الماضي المأخوذ من كل مصدر من المصادر الآتية واستعمل ثلاثة أفعال فيجمل تامة :
الشكر الاستفهام الانطلاق الخروج
المشي المشاهدة التسليم الفرح
الكتابة التدحرج النباهة الخوف
تمرين (3)
ضع بدل أن ومعموليها مصدر ا صريحا في كل جملة من الجمل الآتية وبين موقعه من الإعراب :
1)ظن الطفل أن القمر صغير 2) يحسب البخيل ان المال خالد
3) وجدت أن التأخير مضر 4)أخبرت بأن المسافر قدم
5)وثقت من أن التاجر صادق 6) سر علياً أنه ناجح
تمرين (4)
اجعل المصدر الصريح في كل جملة من الجمل الآتية مصدراً مؤولاً من أن واسمها وخبرها :
1) يؤلمني احتياج البائسين 2) سررت من سرعة القطار
3) أخشى افتراس الأسد 4 ) اشتهر ذكاء الفيل
5) علمت إفادة الدواء 6 ) فرحت بجمال الدار
7) عجبت من احتيال الثعلب 8 ) أدهشني صبر الجمل
9) سر التلميذ بنجاحه 10 ) أحزنني إهمالك
تمرين (5)
بين سبب فتح همزة أن في الجمل الآتية ومواقع المصادر المؤولة من الإعراب :
1) أعلن أن الحمى منتشرة 2) أعتقد أن الله قادر
3) يزعج الملاح أن الريح شديدة 4 ) حزن الفلاح لأن النيل منخفض
5) أغضبك أن القلم مكسور 6 ) علم أن الخبر صحيح
تمرين (6)

كون ثلاث جمل يكون المصدر المؤول من أن ومعموليها في كل منها مفعولاً به .
كون ثلاث جمل يكون المصدر المؤول من أن ومعموليها في كل منها فاعلاً .
كون ثلاث جمل يكون المصدر المؤول من أن ومعموليها في كل منها مجرور بحرف جر .
كون ثلاث جمل يكون المصدر المؤول من أن ومعموليها في كل منها نائب فاعل .
تمرين في الإعراب (7)
أ) نموذج :
أرجو أن أملي يتحقق .
أرجو – فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الواو ،والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
أن – حرف توكيد مبني على الفتح
أملي – أمل اسم أن منصوب بفتحة مقدرة لوجود الكسر المناسب للياء ، والياء ضمير مضاف إليه مبني على السكون في محل جر
يتحقق – فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ،والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر أن ، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها مفعول للفعل أرجو ، وتقديره أرجو تحقق أملي .
ب) أعرب الجمل الآتية :
1) أتمنى أن الحياة سعيدة 2) يؤلمني أنك متألم
3) أشيع أن الجراد رحل عن مصر 4 ) وثقت بأنك ماهر
المصدر المؤول من أن والفعل
الأمثلة
1. يسرني أن تصدق ( يسرني صدقك )
2. يفرحك أن تنجح (يفرحك نجاحك)
3. يخاف أن ينقص النيل (يخاف نقص النيل )
4. يحب أن تنشط (يحب نشاطك)
5. أن تفعل الواجب خير لك (فعلك الواجب خير لك )
6. أن تنصح الصديق أفضل (نصحك الصديق أفضل )
7. المروءة أن تحترم نفسك ( المروءة احترامك لنفسك)
8. الشح أن تبخل بمال غيرك (الشح بخلك بمال غيرك )
9. طلب التلميذ أن يجيب (طلب التلميذ الإجابة )
10.أراد الناظر أن يختبرني (أراد الناظر اختباري )
11.رغبت في أن يسافر (رغبت في سفره )
12.عجبت من أن تتكبر (عجبت من تكبرك )
البحث
عرفنا فيما مضى من الدروس أن الحف (أن)ينصب الفعل المضارع والذي دعانا إلى العودة إليه الآن ما مر في الدرس السابق من ذكر المصدر المؤول ،
فانظر إلى كل مثال من الأمثلة السابقة وإلى الجملة التي أمامه ، تجد انه أمكن ان يوضع مصدر موضع (أن)والفعل من غير أن يتغير المعنى .
وإذا رجعت الى الأمثلة والى الجمل التي أماها رأيت ان المصدر المؤول من ان والفعل المضارع حل في كل مثالين على الترتيب محل الفاعل ثم نائب الفاعل ثم المبتدأ ثم الخبر ثم المفعول به ثم المجرور بحرف جر .
القواعد
(110) ان حر ف مصدري يؤول هو والفعل الذي بعده بمصدر
(111) قد يكون المصدر المؤول من أن والفعل فاعلا ًأو نائب فاعل أو مبتدأ أو خبراً أو مفعولاً به أو مجروراً بحرف جر .
تمرين (1)
يبن في العبارات الآتية كل مصدر مؤول من أن و الفعل واذكر موقعه من الأعراب :
يحب كل إنسان أن ينال السعادة ويطمع في أن يصل الى مقصوده من اقرب طريق وخير وسيلة لذلك أن يقوي عزيمته بحيث لا يضعفها أن يصعب العمل ولا يوهنها أن يطول زمنه فالصبر والتأني والإتقان أسباب النجاح في هذه الحياة ولا يخشى أن يضيع عمل العامل المتصف بها .
تمرين (2)
حول المصادر الصريحة في الجمل الآتية إلى مصادر مؤولة من أن والفعل واذكر موقع كل مصدر مؤول من الأعراب :
1 )يسر الوالد تأدب الولد 4) اعتدت تأمل الأسئلة
2 )قراءتك في الكتب أمر نافع 5)أول الواجبات حب الوطن
3)ينتظر زيادة سكان مصر كثيراً 6) اجتهد في ترتيب عملك
تمرين (3)
حول المصادر المؤولة في الجمل الآتية إلى مصادر صريحة واذكر موقع كل مصدر من الأعراب :
الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره
يجب أن تفكر في العمل قبل الشروع فيه
أنتحسن القليل خير من أن تهمل في الكثير
لا تحاول أن تعد من غير قدرة على الوفاء
يراد أن تتسع شوارع القاهرة
يحسن أن تمشي دائماً على الجانب الأيمن من الطريق

تمرين (4)
أدخل كل حرف من حروف الجر (من وفي وعلى وإلى ) على مصدر مؤول من أن والفعل في جملة تامة .
تمرين (5)
هات ثلاث جمل الفاعل بكل منها مصدر مؤول من أن والفعل
هات ثلاث جمل نائب الفاعل بكل منها مصدر مؤول من أن والفعل
هات ثلاث جمل المبتدأ بكل منها مصدر مؤول من أن والفعل
هات ثلاث جمل الخبر بكل منها مصدر مؤول من أن والفعل
هات ثلاث جمل المفعول به بكل منها مصدر مؤول من أن والفعل
مواضع كسر همزة إن
الأمثلة
1) إن النيل حياة مصر 4 )قال المتهم إني برئ
2) إن الكذب جبن 5) قل إن الحق واضح
3)إن العدل أساس الملك 6) لا تقل إن العمل شاق
* * * *** ***
7)زرت الذي إني أمجده Cool أشفقت على التي إنها جديرة بالشفقة
9) حضر الذين إن حضورهم يسرني
البحث
تأمل كل مثال من الأمثلة السابقة تجد أنه يشتمل على إن واسمها وخبرها ولكنك لا تستطيع أن تضع مصدراً في مكانها لذلك لم نكن همزة إن مفتوحة بل كانت مكسورة .
وإذا تأملت الأمثلة الأولى رأيت (إن) المكسورة الهمزة بها واقعة في أول الكلام وإذا نظرت إلى الأمثلة الثلاثة الثانية رأيتها واقعة بعد جمل أفعالها مأخوذة من القول الذي هو مصدر .
أما الأمثلة الثلاثة الأخيرة ففيها وقعت (إن) في أول جملة الصلة وبذلك تستطيع أن تستنبط أن همزة إن تكون مكسورة في الأحوال السابقة
القاعدة
(112) تكسر همزة إن إذا لم يكن أن تؤول هي و معمولاها بمصدره ويجب ذلك في نحو ما يأتي :
(ا) إذا وقعت في أول الكلام
(ب) إذا وقعت بعد القول وما اشتق منه
(ج) إذا وقعت في أول جملة الصلة
تمرين (1)
بين في العبارات الآتية (إن) المكسورة الهمزة و ( أن) المفتوحة الهمزة مع ذكر الأسباب :
ان القاهرة مدينة واسعة الأرجاء تشتهر بأنها كثيرة المعابد والمدارس وقد قال المؤرخون إنها كانت ملجأ لكثير من العلماء فإذا زرتها أدهشك أن شوارعها مزدحمة وحكمت بان نظامها جميل ولو رأيت بعض مساجدها القديمة وآثارها التي إنها من أجمل ما لأبدعته يد الإنسان لملأت قلبك سروراً ولعلمت أن آباءك العرب كانوا رجال جد وإتقان .

تمرين (2)
ضع إن قبل كل مبتدأ وخبر في الجمل الآتية وبين نوع حركة همزتها مع ذكر السبب :
1) كتبت في الامتحان ما أنا مسرور به 2) الحياء من الأيمان
3) لا تقولوا دروسنا صعبة 4) ركبت القطار الذي هو سريع
5) قال الأستاذ السعادة في القناعة 6) التفكير قبل العمل بشير نجاحه
تمرين (3)
ضع جملة مبدوءة بان في كل مكان خال وبين حركة همزتها مع ذكر السبب :
1)يقول الطبيب ......... 2) ظهر الهلال الذي ........
3)أكلت الفاكهة التي ........ 4) قال السائح ..........
5) حزن اللاتي .......... 6) قل ..........................
تمرين (4)
كون ست جمل تكون همزة إن في كل منها مكسورة لأنها في اثنتين منها أول الكلام وفي اثنتين بعد القول وفي اثنتين في أول جملة الصلة .

تمرين في الإنشاء (5)
اذكر سبع فوائد للماء في جمل تامة ، مبتدئاً كل جملة بإن المكسورة الهمزة ثم كون من هذه العناصر السبعة موضوعاً متصل الأجراء من غير أن تلتزم أي قيد في تكوين الجمل .

تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل
الأمثلة
1. شرب الولد اللبن 13. نال المظلوم حقه
2. كسر على الغصن 14. مال الجدار
3. عرف الطبيب الداء 15 . نام الصبي
4. أمر الضابط 16 .رمى اللاعب الكرة
5. سأل التلميذ 17. خشى الناسك ربه
6. قرأ القاضي الحكم 18.سر والمهذب
7. عد الراعي غنمه 19.وعى المجد درسه
8. فر السجين 20.وفى الصديق
9. شد الولد الحبل 21.وقى الغلاف الكتاب
10. وثب النمر 22.طوى الكاتب الرسالة
11. وجد حسن كتابه 23.عوى الذئب
12. وهب لي أبي ساعة 24. لوى الحداد الحديد
البحث
عرفت في الدروس السابقة حروف العلة وهي الألف والواو والياء فانظر إذاً إلى الأمثلة التسعة الأولى فهل تجد في أي فعل منها حرف علة في أوله أو وسطه أو آخره ؟ الجواب لا . هذه الأفعال وأشباهها التي لم يكن حرف من حروفها الأصلية حرف علة تسمى أفعالاً صحيحة .
ثم انظر ثانياً إلى الأمثلة الثلاثة الأولى تجد أن كل فعل فيها حروفه صحيحة ولم يكن أحدها همزة ولم تشتمل على تضعيف ( وهو أن يكون الحرف الثاني من الفعل من نوع الحرف الثالث )هذه الأفعال التي سلمت من الهمز والتضعيف تسمى أفعالاً سالمة .
وإذا تأملت الأمثلة الثلاثة الثانية رأيت أن في كل فعل منها همزة إما في أوله وإما في وسطه وإما في آخره وكل فعل من هذه الأفعال وأمثالها يسمى مهموزاً.
وبالتأمل في الأمثلة الثلاثة الثالثة ترى أن كل فعل فيها مضعف حرفاه الثاني والثالث من نوع واحد فأصل الفعل الأول عدد فأدغمت الدال الأولى في الدال الثانية وصارتا حرفا واحداً مشددا ً أو مضعفاً وكذلك يقال في ( فر )و (شد) وكل فعل من هذه الأفعال ونظائرها يسمى مضعفاً .
وإذا رجعت إلى الأمثلة الباقية مبتدئاً من المثال العاشر إلى الأخير وجدت أن كل فعل فيها يشتمل على حرف أو حرفين من حروف العلة ،
إما في أوله و إما في وسطه وإما في آخره وهذه الأفعال وما يشبهها تسمى أفعالاً معتلة .
ففي الأمثلة الثلاثة الرابعة تجد حرف العلة وهو الواو في أول كل فعل ويسمى الفعل حينئذ مثالاً .
ففي الأمثلة الثلاثة الخامسة تجد حرف العلة في وسط كل فعل ويسمى هذا الفعل أجوف .
والأفعال في الأمثلة الثلاثة السادسة آخر كل منها حرف علة ويسمى الفعل حينئذ ناقصاًً .
وإذا نظرت الأفعال في الأمثلة الثلاثة السابعة رأيت أولها حرف علة وآخرها كذلك
ويسمى كل فعل منها لفيفاً مفروقاً .
أما الأفعال في الأمثلة الثلاثة الأخيرة فوسطها حرف علة وفى آخرها حرف علة وكل فعل من أمثال هذه الأفعال يسمى لفيفاً مقروناً .
القواعد
(113) الفعل الصحيح هو ما كان كل حرف من حروفه الأصيلة صحيحاً وهو أنواع ثلاثة :
( ا ) السالم : ماكان خالياً من الهمز والتضعيف
(ب) المهموز : ما كان أحد حروفه الأصلية همزة
(ج ) المضعف : ما كان حرفاه الثاني والثالث من جنس واحد
(114) الفعل المعتل هو ما كان بعض حروفه الأصلية من أحرف العلة وهو أنواع خمسة :
(ا) المثال : ما كان أوله حرف علة
(ب) الأجوف : ما كان وسطه حرف علة
(ج) الناقص : ما كان آخره حرف علة
(د) اللفيف المفروق : : ما كان أوله و آخره حرفي علة
(ه) اللفيف المقرون : ما كان وسطه وآخره حرفي علة
تمرين (1)
عين في العبارات الآتية أنواع الأفعال الصحيحة والمعتلة
وصف تلميذ كتابه فقال :
لي كتاب هو أنيسي في وحشتي إن دعوته دنا وإن سألته شفى وكفى لا يضمن إذا ضن الزمان ولا يجفو إذا جفا الخلان يرد المخطئ إذا نأى عن الصواب ويهدي الحيران إذا حاد عن السداد إن وعد أنجز وإن عاهد وفى حوى أخبار الماضين وروى أحاديث الأولين .
تمرين (2)
بين الأفعال الصحيحة وأنواعها ، والمعتلة وأنواعها فيما يلي :
يسرى يأكل لم تلعبو يمحو وشى
يذهب لن تهملي يسقى وزن سامح
وهى يطغى لم تسمع ذوي يقص
رام أكرم قسم ونى أمن
تمرين (3)
ضع فعلاً مضعفاً في المكان الخالي مما يأتي :
1) .........البنت الزهرة 5) ..............المدين دينه
2) الحصان ........ العجلة 6) لا ............ الولد أباه
3) ...........النسيم عليلاً 7) ..............الزلزال المنازل
4) الهواء ...........الأغصان Cool ..............المعلم من إجابتي

تمرين (4)
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مبتدأ وأخبر عنه بجملة فعلية فعلها مثال :
الأسد الخطيب الرسالة القطار النحو



تمرين (5)
ضع فعلاً أجوف مناسباً في كل مكان خال مما يأتي :
1. المسلم ........ رمضان 6. المسافر ...... إلى وطنه
2. ........... المريض طول الليل 7. البطة ........ في النهر
3. ...........الفأر من القط 8. .........العصفور من القفص
4. ....... الله غفوراً رحيماً 9. المجتهد ........ جائزتين
5. الأرض .......حول الشمس 10. .........عمرو الجيش
تمرين (6)
اجعل كل أسم من الأسماء الآتية فاعلاً لفعل مضارع ناقص :
الطيب المؤذن القانع المريض المظلوم
تمرين (7)
ضع لفيفاً مقروناً مناسباً في كل مكان خال مما يأتي :

1. الخادم ........ اللحم 4. المريض ......على العمل
2. ........... الجرائد خبراً عجيباً 5. .......... النار يد الطفل
3. ...........الدلو في البئر 6. الإمام ......... الصلاة
تمرين (Cool
كون تسع جمل فعلية تشتمل كل ثلاث منها على نوع من أنواع الفعل الصحيح .

تمرين (9)
كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل بها مثالاً
كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل بها أجوف
كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل بها ناقصاً
كون ثلاث جمل فعلية يكون الفعل بها لفيفاً مقروناًً
ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال
الأمثلة
1. فهمت دروسي 1. أنت تفهمين دروسك
2. فهمنا دروسنا 2. الولدان يفهمان دروسهما
3. التلميذان فهما دروسهما 3. أنتم تفهمون دروسكم
4. التلاميذ فهموا دروسهم 4. البنات يفهمن دروسهن
5. التلميذات فهمن دروسهن
1) افهمي دروسك
2) افهما دروسكما
3)افهموا دروسكم
4) افهمن دروسكن
البحث
أمامك ثلاثة أقسام من الأمثلة : القسم الأول يشتمل على أفعال ماضية ،والثاني أفعال مضارعة ، والثالث أفعال أمرية ، ونريد في هذا الدرس أن نحصر لك ضمائر الرفع البارزة المتصلة بالأفعال بأنواعها الثلاثة ، فإذا نظرت في أمثلة القسم الأول رأيت أن ضمائر الرفع التي تتصل بالأفعال الماضية ، هي : التاء (وتكون للمتكلم والمخاطب والمخاطبة والمخاطبين والمخَاطِبينَ والمخاطبات ) و(نا ) ،وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة .
وإذا تأملت أمثلة القسمين الثاني والثالث ، رأيت أن ضمائر الرفع التي تتصل بالمضارع والأمر هي : ياء المخاطبة ، وألف الاثنين ، وواو الجماعة ،ونون النسوة .
القواعد
(115) ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالماضي هي : التاء و (نا) وألف الاثنين ،وواو الجماعة ، ونون النسوة .
(116) ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالمضارع والأمر هي : ياء المخاطبة ، وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة .





تمرين (1)
بين ضمائر الرفع المتصلة بالأفعال التي في العبارات الآتية، ثم اذكر ما بقي منها :
خرجت مع طائفة من الأصدقاء ، لزيارة دار الآثار العربية ، فمشينا إليها وقد تخلف اثنان منا أرادا أن يزورا معهداً آخر ؛ فقابلنا رجال الدار ، وشرحوا لنا كثيراً من الآثار العجيبة ، ورأينا الناس يتأملون صناعة أجدادهم ، وكأنها تناديهم :أن إعملوا كما عملوا تصلوا إلى ما وصلوا .


تمرين (2)
ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مسنداً إلى كل ما يتصل به من ضمائر الرفع البارزة
جَمَعَ . يحسن . اُصُْدُقْ


تمرين (3)
أسند الفعل الأول مع بقائه في العبارة الآتية إلى كل ضمائر الرفع التي تتصل به ، مع مراعاة ما قد يحدث من التغيير في الفعل الثاني .
سافر ليقتبس العلم والتجارب .

تمرين (4)

ضع فعلاً ماضياً متصلاً بضمير رفع في كل مكان خالي ، ثم اذكر ما بقي من ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالماضي .
1)البنات ......... الدراجات 5) أنت ....... الأواني
2) أنتم ....... الأهرام 6) أنا ....... أسناني
3) الحجاج .......... مكة 7) نحن ....... في النهر
4) أنت ......... على الفقراء Cool أنتما ...... على السارق





تمرين (5)

ضع فعلاً مضارعاً متصلاً بضمير رفع في كل مكان خالي ، ثم اذكر ما بقي من ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالمضارع .
1)التلميذان ....... الحلوى 5)الفلاحون ....... لزيادة النيل
2) أنت ....... أمك 6) الكلبان ......... المنزل
3) أنتما ........ إلى الإسكندرية 7) أنتم ....... وطنكم



تمرين (6)
حول الجمل الفعلية الآتية إلى جمل أسمية ، ثم اذكر ما بقي من ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالماضي .
كثر الصناع في مصر . ساعدت القرويات أزواجهن . قسم الشريكان ربحهما



تمرين (7)
أ) صل ( ألف الاثنين) بكل نوع تتصل به من الأفعال في جمل مفيدة .
ب) صل (نا) بكل نوع تتصل به من الأفعال في جمل مفيدة .
ج) صل (واو الجماعة ) بكل نوع تتصل به من الأفعال في جمل مفيدة .
د) صل (التاء ) بكل نوع تتصل به من الأفعال في جمل مفيدة .
ه) صل (نون النسوة ) بكل نوع تتصل به من الأفعال في جمل مفيدة .











إسناد الأفعال الصحيحة والمعتلة إلى الضمائر البارزة

(1) إسناد السالم والمهموز والمثال إلى الضمائر
الأمثلة
1)سمعت النداء 1) أمرت بالمعروف
2)سمعنا النداء 2) أمرنا بالمعروف
3 )الطفلان سمعا النداء 3) الزائران سئما الانتظار
4)الأطفال سمعوا النداء 4)الزائرون سئموا الانتظار
5)البنات سمعن النداء 5) العاملات بدأن العمل
*** **** ***** **** ***
1) وعدت بفعل الخير
2) وعدنا بفعل الخير
3) البنتان وعدنا بفعل الخير
4) الأغنياء وعدوا بفعل الخير
5)الغنيات وعدن بفعل الخير

البحث
عرفنا في الدرس السابق الضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالماضي والمضارع والأمر ، ونريد أن نعرف هنا حال الفعل السالم والمهموز والمثال عند اتصاله بهذه الضمائر .
كل فعل في القسم الأول من الأمثلة سالم ،وفي القسم الثاني مهموز وفي الثالث مثال وقد اتصلت هذه الأفعال الماضية في كل قسم بجميع ضمائر الرفع التي تتصل بالماضي ولو أنك ضاهيت بين كل فعل منها قبل اتصاله بالضمير وبعده ما وجدت أن الاتصال بالضمير أحدث فيه تغييراً ويمكنك أن تسند وحدك مضارع كل فعل في الأمثلة السابقة وأمره إلى ضمائر الرفع التي تتصل بهما فإن فعلت فإنك سترى بنفسك أن المضارع والأمر للسالم والمهموز والمثال لا يتغيران أيضاً بالإسناد إلى الضمائر .


القاعدة
(117) إذا أسند السالم والمهموز والمثال إلى ضمائر الرفع البارزة لم يحدث هذا الإسناد فيها تغييراً .

تمرين (1)
ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جمل مفيدة مستنداً إلى كل ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به ، وإذا حدث تغيير فاذكره :
فتح يسأل قف وهب صدئ
يجد اقر يقطع اصبر رحم

تمرين (2)
1 ) كون خمس جمل فعلية فعلها ماض مثال مسند إلى ضمير رفع مع استيفاء الضمائر .
2) كون أربع جمل بكل منها مضارع مهموز مسند إلى ضمير رفع مع استيفاء الضمائر .
3) كون أربع جمل فعلية فعلها أمر سالم مسند إلى ضمير رفع مع استيفاء الضمائر .

(2) إسناد المضعف والأجوف إلى ضمائر الرفع البارزة
الأمثلة
1)شققت التفاح 1) تشقين 1) شٌقي
2)شققنا التفاح 2)تشقان 2) شٌقا
3)البنات شققن التفاح 3)تشقون 3)شقوا
4)الولدان شقا التفاح 4)تشققن 4)اشققن
5)الأولاد شقوا التفاح
*** *********** ***
1)قلت الحق 1)تقولين 1) قولي
2)قلنا الحق 2)تقولان 2) قولا
3) البنات قلن الحق 3)تقولان 3)قولوا
4)الولدان قالا الحق 4) تقلن 4)قلن
5) الأولاد قالوا الحق

البحث
الأمثلة السابقة تشتمل على أفعال مضعفة وجوفاء بين ماضية ومضارعة وأمرية، وقد أسندت فيها الأفعال بأنواعها الثلاثة إلى كل ضمائر الرفع البارزة التي يمكن أن تتصل بها .
انظر إذاٍ انظر إذاٍ إلى الأفعال المضعفة وتأمل شكل الحرف الأخير منها وهو القاف الثانية تجد أن بعد الإسناد ساكن في بعض الأفعال متحرك في بعضها ، وأنه لا يحدث تغييراً في الفعل بالإسناد عندما يكون الحرف الأخير متحركاً فإذا كان ساكناً ولا يكون ذلك إلا عند إسناد الفعل إلى ضمائر الرفع المتحركة ، وهي Sad التاء ، و (نا) ،ونون النسوة ) فك الحرف المضعف وأصبح المضعف وأصبح حرفين .
وإذا تأملت الأفعال الجوفاء بعد الإسناد رأيت الحرف الأخير من كل فعل ساكناً في بعض الأفعال متحركاً في بعضها وأنه عند تحركه لا يحذف أي حرف من الأفعال عند الإسناد وعند سكونه يحذف الحرف المتوسط منه ويكون ذلك عند إسناده إلى ضمائر الرفع المتحركة .

القواعد
(118) إذا أسند الفعل المضعف إلى ضمير رفع متحرك فك إدغامه
(119) إذا سكن آخر الفعل الأجوف حذف وسطه


تمرين (1)
بين أنواع الأفعال من حيث الصحة والإعلال في العبارات الآتية وعين الضمائر التي أحدثت تغييراً فيها مع ذكر الأسباب .
(1) جلت في الحديقة فبصرت بشجرة هززت أغصانها وشممت أزهارها .
(2) الرجال يكدون لكسب القوت ، والنساء يقمن بشؤون المنازل .
(3) البنات إذا شببن مؤدبات سعدن وعشن سيدات وخير فضيلة يتصفن بها ألا يمددن أعينهن إلى ما ليس في الإمكان أن ينلنه .

تمرين (2)
أسند في جمل مفيدة كل فعل من الأفعال الآتية إلى ضمير ين من ضمائر الرفع البارزة وإذا حدث تغيير فاذكره .
سد صال رد عف بع

تمرين (3)
أدخل حرفاً جازماً على الأفعال الآتية في جمل مفيدة ، وبين سبب ما يحدث فيها من الحذف إن وجد :
يجول يسير يخاف يجيء يدوم
تمرين (4)
هات من مصادر الأفعال الآتية فعل أمر مسنداً لضمير الواحد وضعه في جمل مفيدة مع بيان ما حدث فيه من الحذف :
نام لام عام جاد عاد

تمرين (5)
حول العبارة الآتية إلى أمر الواحدة والاثنين والجمع بنوعية
سر والديك بالطاعة وصن نفسك من العار

تمرين (6)
بدل بالفاعل الظاهر والمستتر في العبارة الآتية جميع ضمائر الرفع البارزة على التوالي :
إذا جد المرء وأجاد عز وساد

تمرين (7)
(1) هات جملة بها فعل أمر مضعف مسند إلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به .
(2) هات جملة بها فعل مضارع مضعف مسند إلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به .
(3) هات جملة بها فعل ماض مضعف مسند إلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به
(4) هات جملة بها فعل أمر أجوف مسند إلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به .
(5) هات جملة بها فعل مضارع أجوف مسند إلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به.
(6) هات جملة بها فعل ماض أجوف مسند إلى ضمائر الرفع البارزة التي تتصل به .
(3) إسناد الماضي الناقص إلى ضمائر الرفع البارزة
الأمثلة
(1)
خشيت ربي. خشينا خشيا خشين خشوا رضيت بنصيبي رضين رضي رضين رضوا
(2)
سررت بجدي سرون سرو سرون سروا
نهوت بتجاربي نهون نهو نهون نهوا
(3)
دعوت أخي دعون دعو دعون دعوا
علوت بأدبي علون علو علون علوا
(4)
مضيت في طريقي مضين مضي مضين مضوا
قضيت ديني قضين قضي قضين قضوا
(5)
استدعيت صاحبي استدعين استدعي استدعين استدعوا
اعتليت المهر اعتلين اعتلي اعتلين اعتلوا
البحث
كل مثال من الأمثلة السابقة يشتمل على فعل ناقص وقد أسندت الأفعال فيها إلى تاء الفاعل و (نا) وألف الاثنين ونون النسوة وواو الجماعة وبتأمل الأفعال نرى أن الفعلين خشى ورضى آخرهما ياء وأن الفعلين سرو ونهو آخرهما واو وأن الفعلين دعا وعلا ثلاثين أصل ألفهما واو لأنها واو في مضارعهما يدعو ويعلو ، وأن الفعلين مضى وقضى ثلاثيان أصل ألفهما ياء لأنها ياء في مضارعهما يمضي ويقضي وأن الفعلين استدعى واعتلى تزيد أحرف كل منهما على ثلاثة .
وإذا رجعنا الآن إلى الأمثلة لمعرفة ما حدث فيها من التغيير بعد إسنادها إلى ضمائر الرفع البارزة رأينا أن الأفعال المعتلة الآخر إذا أسندت إلى واو الجماعة حذف منها حرف العلة وبقيت الفتحة قبل الواو في المعتل بالألف وضم ما قبلها في غيره كما يشاهد في أمثلة القسم الخامس .
وأن الأفعال التي آخرها ياء أو واو لا يحدث فيها تغيير عند الإسناد إلى التاء ،و (نا) وألف الاثنين ،ونون النسوة .
وان الأفعال التي آخرها ألف مثل دعا ، وعلا ، ومضى ، وقضى ، ترد الألف فيها إلى أصلها عند الإسناد إلى التاء أو نا أو ألف الاثنين أو نون النسوة فمرة تقلب ياء كما في مضى .
وأن الأفعال الزائدة على ثلاثة أحرف وآخرها ألف تقلب ألفها ياء دائماً عند الإسناد إلى الضمائر السابقة .
القواعد
(120) إذا أسند الماضي الناقص إلى واو الجماعة حذف حرف العلة وبقيت الفتحة قبل الواو إذا كان المحذوف ألفاً وضم ما قبلها إذا لم يكن ألفاً .
(121) إذا كان آخر الماضي الناقص ياء أو واواً واسند إلى غير الواو من الضمائر البارزة فإنه لا يحدث فيه تغيير .
(122) إذا كان آخر الماضي الناقص ألفاً واسند إلى غير الواو من ضمائر الرفع البارزة فإن كان ثلاثياً ردت الألف إلى أصلها وإن زاد على ثلاثة قلبت الألف ياء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ecolwarda.forummaroc.net/
 
النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمدارس الابتدائية الجزء الثالث تأليف علي الجارم مصطفى أمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الوردة للتربية والتعليم :: فصول الوردة الدراسية :: المستوى السادس-
انتقل الى: